OnLive الجيل الجديد من الألعاب


تخيل العالم الذي يمكنك من خلاله النفاذ إلى الألعاب والمنافسات من خلال جهاز الحاسوب أو التلفاز الخاص بك بسرعة 60 إطاراً في الثانية الواحدة , مع إعدادات رسوميات في حدها الأقصى, فستقول لي دا أنت ياعم بتتكلم عن جهاز ب10 ألاف دولار أو جهاز إكس بوكس , أقولك لا, من خلال حاسبك العادي مهما كانت إمكانياته مجرد متصفح إنترنت مع سرعة مناسبة فقط هو كل ما تحتاجه للعب هذه الألعاب, وقبل موقع Onlive هذا التحدي الكبير لخلق هذا العالم مقدماً خدمة جديدة تستطيع نظرياً القضاء على حاجتنا لحاسوب خارق وألعاب مرتفعة الثمن.

دعني أشرح لك ببساطة هذه الخدمة هي نفسها عندما كنا نذهب عند بتاع اللاي ستيشن ونلعب ساعة أو ساعتين وندفع ثمن الوقت الذي لعبنا به دون أن تكون لنا حاجة لإمتلاك جهاز بلاي ستيشن أو جهاز تليفزيون ولكن الدفع هذه المرة سيكون عن طريق الإنترنت ولن تضطر لشراء الألعاب المرتفعة الثمن لكي تلعبها.

وعودة إلى Onlive فقد شرح مؤسسيه الخطوط الأساسية لخدمة الألعاب بالطلب التي تستخدم الحوسبة السحابية للولوج إلى الألعاب افتراضياً من أي حاسوب شخصي أو ماكنتوش, ويقول ستيف بيرلمان (مؤسس CEO وCTO) بأن خبرته في أبل وميكروسوفت قد ساعدته على تطوير نوع جديد من ضغط الفيديو التفاعلي , على خوادم Onlive التي سوف تقوم بتشغيل الألعاب, وإرسال تتابع الفيديو عبر اتصالك عبر الإنترنت, ويتم التحكم في اللعبة من خلال أدوات التحكم في الألعاب العادية وسوف ترسل إشارات الاستجابة في جزء من الثانية لن تشعر به خلال اللعب عبر الشبكة.

ويعد هذا النموذج من الألعاب جذاباً لشركات تطوير الألعاب لأنه سوف يقضي على قرصنة الألعاب بنسبة 100% لأن المستهلك ليس لديه أي شيء لنسخه, لأنه سوف يمارس اللعب عبر الشبكة وبمنصة ألعاب بسيطة, ويمكن للمستخدم أن يختار اللعب التي سوف يلعبها بحرية تامة , أما عن أسعار الاشتراكات فلم يتم تحديدها بعد.



0 التعليقات  

كيف تحمي حاسوبك من مخاطر الإنترنت

كما أن الإنترنت مصدر هائل للمعلومات والاتصالات فهي أيضاً تحمل في طياتها الكثير من المخاطر التي تتعرض لها منها الفيروسات وملفات التجسس وأحصنة طروادة والتي تؤدي إلى تلوث أو تلف وتدمير الملفات الموجودة على الحاسوب وإحداث أضرار في أحيان أخرى بالجهاز, وفيما يلي بعض الإرشادات التي يجب إتباعها لكي تجعل من تجولك على الشبكة أكثر أمناً:

أولاً: قم باستمرار بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك الهامة: فيجب عليك باستمرار القيام بعمليات نسخ احتياطي لهذه الملفات على أقراص مدمجة أو تشتري هارد خارجي لهذا الغرض, وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض المواقع المتخصصة في تخزين البيانات الحاسوبية إما مجاناً أو بمقابل مادي حسب مدة التخزين.

ثانيا: تثبيت برنامج قوي لمقاومة الفيروسات : تثبيت برامج مقاومة الفيروسات ضرورة لأي جهاز حتى وإن لم يكن على اتصال بالإنترنت , فيجب عليك الحرص على تثبيت أحد هذه البرامج وعمل تحديث دوري لها من على موقع الشركة المنتجة للبرنامج, وقم بعمل فحص شامل للحاسب مرة كل أسبوع على الأقل.

ثالثاً: عمل Update لويندوز بشكل دوري وتنزيل التحديثات فهي تقوم بسد الثغرات الأمنية التي تُكتشف في النظام.

رابعاً:احترس من الملفات الملحقة Attachment وهي ملفات تصل إليك مع رسائل البريد الإلكتروني , فتعمل بحذر شديد مع هذه الرسائل ولا تقم بفتحها إلا بعد التأكد من مصدرها وخلوها تماماً من أي فيروسات من خلا فحصها ببرنامج مقاومة الفيروسات الخاص بك.

خامساً: قم بإلغاء أي ملف يمكن تشغيله كبرنامج تطبيقي: إذا وصلك ملف عن طريق البريد الإلكتروني أو أحد مواقع مشاركة الملفات أو برامج الدردشة وكان هذا الملف من نوع EXE أو COM أو BAT أو أي نوع آخر من ملفات التطبيقات فيجب أن تقوم بفحصها أولاً بواسطة برنامج مقاومة الفيروسات قبل أن تقوم بفتحها أو تشغيلها أما إذا وجدت الملف له أكثر من نوع مثل filename.doc.com فيجب أن تقوم بإلغائه فوراً فهذا بالتأكيد فيروس.

سادساً: ثبت برنامج حائط ناري شخصي: برامج حائط النار firewall هي البرامج التي تستخدم لحماية حواسيب المستخدمين من القراصنة ومن أشهر برامج حائط النار برنامجي ZoneAlarm,Sygate وهما مجانيان فقم بتثبيتهما على الحاسوب لمزيد من الأمان.

سابعاً استخدم المنطقة الآمنة في إكسبلورر: برنامج إكسبلورر توجد به خاصية المنطقة الآمنة Security Zone وهي الخاصية التي تحدد درجة التأمين المطلوبة للمواقع.

ثامناً: لا تقم بإنزال أي ملفات مجهولة المصدر

تاسعاً :استخدم برنامجاً لمقاومة ملفات التجسس , قم بالاستعانة ببرامج مقاومة ملفات التجسس مثل Anti Spyware مثل AD-Aware لاكتشاف هذه الملفات فوراً وإلغائها

عاشراً: قم باستخدام متصفحات غير مشهورة مثل فايرفوكس وأوبرا وFlock وغيرها من المتصفحات.

0 التعليقات  

حرب المتصفحات Browsers

في بداية العام 1994 كان هناك المتصفح Mosaic, وهو عبارة عن متصفح HTML بدائي وكان الأكثر شعبية على الشبكة. وتم ابتكار المتصفح Mosaic في جامعة الينوى بواسطة مجموعة من المبرمجين المتحمسين, والعديد منهم انتقل إلى وادي السيلكون وقاموا بالاختراق الضخم التالي, وهو المتصفح الأكثر سرعة Netscape . ومتصفح Netscape Navigator كان المتصفح الأكثر استخداماً حتى أواخر التسعينات , حتى أطلقت ميكروسوفت المتصفح الشهير Internet Explorer ودمجته في نظام التشغيل ويندوز مما ضمن للمتصفح شعبية هائلة .

ودخل المتصفح Netscape في دائرة النسيان بالتدريج , بينما متصفح ميكروسوفت بدأ في السيطرة على الشبكة العنكبوتية, ولكن منذ فترة ليس طويلة بدأ متصفح Internet Explorer يتراجع في عدد مستخدميه بسبب ظهور العديد من المتصفحات الأخرى وتوفر العديد من المزايا والوظائف الإضافية للمستخدم , كما أن بعضها يوفر حماية أفضل من المتطفلين ومتلصصي الشبكات , ومن هنا بدأت برامج التصفح الأخرى تجتذب المزيد من المستخدمين مع مرور الوقت مما أشعل المنافسة بين المتصفحات فهناك المتصفح الجبار Mozilla Firefox المفتوح المصدر والمتصفح Opera وزادت الحرب اشتعالاً مع إطلاق جوجل لمتصفحها Google Chrome.

وفيما يلي نظرة على أهم برامج التصفح ومزاياها:

برنامج إنترنت إكسبلورر IE

ويأتي البرنامج جاهزاً مع نظام التشغيل ويندوز وبالتالي فهو يحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمي شبكة المعلومات , وهو يتميز بالسهولة في التشغيل ويمكن لأي مبتدئ في مجال الحاسوب أن يقوم باستخدامه وآخر إصدار منه هو Internet Explorer 8.0 المزود بالعديد من المزايا المتقدمة.

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع (يأتي مدمجاً مع نظام التشغيل ويندوز)


برنامج أوبرا Opera

وهو برنامج مجاني ويحتوي على كافة جوانب التعامل مع الإنترنت فلا يدع أي وظيفة أو خاصية إلا ووجدتها في هذا البرنامج , مثل التصفح المتعدد في نفس النافذة ,وتنوع أشكال مؤشرات الماوس , ويحتوي على مجموعة كبيرة من اختصارات لوحة المفاتيح التي تجعل من تشغيل وظائفه المتعددة أمراً سهلاً, كما أنه مزود بالعديد من خصائص الأمن والحماية القابلة للتحكم بها,

ويعتبر المتصفح أوبرا هو المتصفح الأسرع على الشبكة , وهو متوافق مع العديد من نظم التشغيل مثل ويندوز ولينكس وماكنتوش وبه دعم ل25 لغة مختلفة.

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع


برنامج فايرفوكس Mozilla Firefox

وهو المتصفح الأكثر استخداماً بعد إكسبلورر فقد استطاع في وقت قصير أن يجتذب أكثر من 100 مليون مستخدم , وتسعى شركة Mozilla للحفاظ على هذا النجاح فالبرنامج يحتوي على أقل عدد من الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها على الدوام مقارنة ببرامج التصفح الأخرى مما يجعل التصفح معه أكثر فعالية عن المتصفحات الأخرى, ويحتوى البرنامج على مانع للنوافذ المنبثقة POP UP وإمكانيات البحث المباشر والخصوصية .

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع

برنامج Flock

يرتكز أساساً على المتصفح فايرفوكس ويشتمل هذا المتصفح على أدوات لإعداد المدونات Bloggers ووظائف للرفع إلى الإنترنت Uploading .

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع

برنامج Slimbrowser

من أفضل المتصفحات المبنية والمتوافقة مع نظام إكسبلورر , ومزود بخصائص إضافية منها خاصية قاتل الإعلانات وإمكانية التحكم في إغلاق الصور أو فتحها لتسريع التصفح ويحتوي أيضاً على مدقق إملائي داخلي لملئ الاستمارات.

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع



0 التعليقات