حرب المتصفحات Browsers

في بداية العام 1994 كان هناك المتصفح Mosaic, وهو عبارة عن متصفح HTML بدائي وكان الأكثر شعبية على الشبكة. وتم ابتكار المتصفح Mosaic في جامعة الينوى بواسطة مجموعة من المبرمجين المتحمسين, والعديد منهم انتقل إلى وادي السيلكون وقاموا بالاختراق الضخم التالي, وهو المتصفح الأكثر سرعة Netscape . ومتصفح Netscape Navigator كان المتصفح الأكثر استخداماً حتى أواخر التسعينات , حتى أطلقت ميكروسوفت المتصفح الشهير Internet Explorer ودمجته في نظام التشغيل ويندوز مما ضمن للمتصفح شعبية هائلة .

ودخل المتصفح Netscape في دائرة النسيان بالتدريج , بينما متصفح ميكروسوفت بدأ في السيطرة على الشبكة العنكبوتية, ولكن منذ فترة ليس طويلة بدأ متصفح Internet Explorer يتراجع في عدد مستخدميه بسبب ظهور العديد من المتصفحات الأخرى وتوفر العديد من المزايا والوظائف الإضافية للمستخدم , كما أن بعضها يوفر حماية أفضل من المتطفلين ومتلصصي الشبكات , ومن هنا بدأت برامج التصفح الأخرى تجتذب المزيد من المستخدمين مع مرور الوقت مما أشعل المنافسة بين المتصفحات فهناك المتصفح الجبار Mozilla Firefox المفتوح المصدر والمتصفح Opera وزادت الحرب اشتعالاً مع إطلاق جوجل لمتصفحها Google Chrome.

وفيما يلي نظرة على أهم برامج التصفح ومزاياها:

برنامج إنترنت إكسبلورر IE

ويأتي البرنامج جاهزاً مع نظام التشغيل ويندوز وبالتالي فهو يحظى بشعبية كبيرة بين مستخدمي شبكة المعلومات , وهو يتميز بالسهولة في التشغيل ويمكن لأي مبتدئ في مجال الحاسوب أن يقوم باستخدامه وآخر إصدار منه هو Internet Explorer 8.0 المزود بالعديد من المزايا المتقدمة.

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع (يأتي مدمجاً مع نظام التشغيل ويندوز)


برنامج أوبرا Opera

وهو برنامج مجاني ويحتوي على كافة جوانب التعامل مع الإنترنت فلا يدع أي وظيفة أو خاصية إلا ووجدتها في هذا البرنامج , مثل التصفح المتعدد في نفس النافذة ,وتنوع أشكال مؤشرات الماوس , ويحتوي على مجموعة كبيرة من اختصارات لوحة المفاتيح التي تجعل من تشغيل وظائفه المتعددة أمراً سهلاً, كما أنه مزود بالعديد من خصائص الأمن والحماية القابلة للتحكم بها,

ويعتبر المتصفح أوبرا هو المتصفح الأسرع على الشبكة , وهو متوافق مع العديد من نظم التشغيل مثل ويندوز ولينكس وماكنتوش وبه دعم ل25 لغة مختلفة.

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع


برنامج فايرفوكس Mozilla Firefox

وهو المتصفح الأكثر استخداماً بعد إكسبلورر فقد استطاع في وقت قصير أن يجتذب أكثر من 100 مليون مستخدم , وتسعى شركة Mozilla للحفاظ على هذا النجاح فالبرنامج يحتوي على أقل عدد من الثغرات الأمنية التي يتم اكتشافها على الدوام مقارنة ببرامج التصفح الأخرى مما يجعل التصفح معه أكثر فعالية عن المتصفحات الأخرى, ويحتوى البرنامج على مانع للنوافذ المنبثقة POP UP وإمكانيات البحث المباشر والخصوصية .

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع

برنامج Flock

يرتكز أساساً على المتصفح فايرفوكس ويشتمل هذا المتصفح على أدوات لإعداد المدونات Bloggers ووظائف للرفع إلى الإنترنت Uploading .

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع

برنامج Slimbrowser

من أفضل المتصفحات المبنية والمتوافقة مع نظام إكسبلورر , ومزود بخصائص إضافية منها خاصية قاتل الإعلانات وإمكانية التحكم في إغلاق الصور أو فتحها لتسريع التصفح ويحتوي أيضاً على مدقق إملائي داخلي لملئ الاستمارات.

ويمكن تنزيل البرنامج من على موقع



 

0 التعليقات: