كيف تحمي حاسوبك من مخاطر الإنترنت

كما أن الإنترنت مصدر هائل للمعلومات والاتصالات فهي أيضاً تحمل في طياتها الكثير من المخاطر التي تتعرض لها منها الفيروسات وملفات التجسس وأحصنة طروادة والتي تؤدي إلى تلوث أو تلف وتدمير الملفات الموجودة على الحاسوب وإحداث أضرار في أحيان أخرى بالجهاز, وفيما يلي بعض الإرشادات التي يجب إتباعها لكي تجعل من تجولك على الشبكة أكثر أمناً:

أولاً: قم باستمرار بعمل نسخ احتياطية من ملفاتك الهامة: فيجب عليك باستمرار القيام بعمليات نسخ احتياطي لهذه الملفات على أقراص مدمجة أو تشتري هارد خارجي لهذا الغرض, وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض المواقع المتخصصة في تخزين البيانات الحاسوبية إما مجاناً أو بمقابل مادي حسب مدة التخزين.

ثانيا: تثبيت برنامج قوي لمقاومة الفيروسات : تثبيت برامج مقاومة الفيروسات ضرورة لأي جهاز حتى وإن لم يكن على اتصال بالإنترنت , فيجب عليك الحرص على تثبيت أحد هذه البرامج وعمل تحديث دوري لها من على موقع الشركة المنتجة للبرنامج, وقم بعمل فحص شامل للحاسب مرة كل أسبوع على الأقل.

ثالثاً: عمل Update لويندوز بشكل دوري وتنزيل التحديثات فهي تقوم بسد الثغرات الأمنية التي تُكتشف في النظام.

رابعاً:احترس من الملفات الملحقة Attachment وهي ملفات تصل إليك مع رسائل البريد الإلكتروني , فتعمل بحذر شديد مع هذه الرسائل ولا تقم بفتحها إلا بعد التأكد من مصدرها وخلوها تماماً من أي فيروسات من خلا فحصها ببرنامج مقاومة الفيروسات الخاص بك.

خامساً: قم بإلغاء أي ملف يمكن تشغيله كبرنامج تطبيقي: إذا وصلك ملف عن طريق البريد الإلكتروني أو أحد مواقع مشاركة الملفات أو برامج الدردشة وكان هذا الملف من نوع EXE أو COM أو BAT أو أي نوع آخر من ملفات التطبيقات فيجب أن تقوم بفحصها أولاً بواسطة برنامج مقاومة الفيروسات قبل أن تقوم بفتحها أو تشغيلها أما إذا وجدت الملف له أكثر من نوع مثل filename.doc.com فيجب أن تقوم بإلغائه فوراً فهذا بالتأكيد فيروس.

سادساً: ثبت برنامج حائط ناري شخصي: برامج حائط النار firewall هي البرامج التي تستخدم لحماية حواسيب المستخدمين من القراصنة ومن أشهر برامج حائط النار برنامجي ZoneAlarm,Sygate وهما مجانيان فقم بتثبيتهما على الحاسوب لمزيد من الأمان.

سابعاً استخدم المنطقة الآمنة في إكسبلورر: برنامج إكسبلورر توجد به خاصية المنطقة الآمنة Security Zone وهي الخاصية التي تحدد درجة التأمين المطلوبة للمواقع.

ثامناً: لا تقم بإنزال أي ملفات مجهولة المصدر

تاسعاً :استخدم برنامجاً لمقاومة ملفات التجسس , قم بالاستعانة ببرامج مقاومة ملفات التجسس مثل Anti Spyware مثل AD-Aware لاكتشاف هذه الملفات فوراً وإلغائها

عاشراً: قم باستخدام متصفحات غير مشهورة مثل فايرفوكس وأوبرا وFlock وغيرها من المتصفحات.

 

0 التعليقات: